اهداف مركز مصادر التعلم للمرحلة الابتدائية

السلام عليكم

الهدف العام للمركز:

  توفير بيئة تعليمية مناسبة تتيح للمتعلم الاستفادة من أنواع متعددة ومختلفة من مصادر التعلم وتهيئ له فرص التعلم الذاتي وتعزز لديه مهارات البحث والاستكشاف.

الأهداف الخاصة للمركز داخل المدرسة:

  1 – جعل المركز مكاناً محبباً ومحفزاً ومريحاً للقراءة بحيث يشجع المعلم الطلاب للحضور إليه وتوفير كافة وسائل الراحة فيه من أثاث وكتب ومجلات متميزة.

  2 – خدمة الطلاب الموهوبين والمتفوقين دراسياً بالتعاون مع لجنة رعاية الموهوبين والإرشاد الطلابي.

  3 – إقامة المهرجانات الأسبوعية داخل المركز بحيث يتم عمل مهرجان كل أسبوع مثال: (مهرجان الطائرات – السيارات – الجوال – المعلم ...إلخ) يتم فيه توفير الكتب والمراجع والمواقع الإلكترونية وأيضاً أشرطة الفيديو والـCD جميعها تتحدث عن مهرجان الأسبوع.

  4 – الاعتماد على التقنية الحديثة داخل المركز في البحث عن المعلومات وتقديم الإعارة الداخلية والخارجية.

  5 – تدريب الطلاب على كيفية الاستخدام الصحيح للمركز وتدريبهم على البحث وكتابة المقالات وتلخيص الكتب والموضوعات واختيار المواقع الإلكترونية السليمة.

  6 – القيام بعملية الإحاطة الجارية لكل ما هو جديد داخل المركز عن طريق خدمة البريد الإلكتروني ورسائل الجوال للمعلمين والطلاب وأيضاً الاستفادة من الإذاعة الصباحية.

  7 – تحديد أوقات لزيارة المركز (أثناء الفسحة/ حصة الفصل/ حصص الانتظار) عن طريق وضع جدول لذلك.

  8 – إقامة المسابقات بين الفصول، وخلق روح التنافس الشريف بين الطلاب، وأيضاً القيام بمسابقات خفيفة للمعلمين والطلاب.

  9 – إقامة المعارض السنوية للكتاب والشريط وبرامج الحاسب الآلي.

  10 – تكوين نادي أصدقاء المركز وتقسيمهم إلى مجموعات (جماعة المكتبة – جماعة الإنترنت – جماعة المسابقات – جماعة النظام) ولكل جماعة مهام ووظائف تؤديها.



القاعات

(1) قاعة التعلم الذاتي:

يقرأ فيها الطالب باعتماده على نفسه، حيث يختار الكتاب بمعاونة من أمين المركز ثم يقرأه وبعد ذلك يضعه في المكان المخصص له.

(2) قاعة الإنترنت:

تحتوي على (12) جهاز إضافة إلى السبورة الإلكترونية مع جهازها، وهي من أكثر القاعات استخداماً من قبل الطلاب نظراً لمتطلب العصر، وفيها يبحث الطالب عن المعلومات المطلوبة إلكترونياً والتي يرغب الاستفادة منها.

(3) قاعة التعلم الجماعي:

بدلاً من إلقاء الدرس داخل حجرة الفصل ينتقل الطلاب من فصلهم إلى تلك القاعة بصحبة معلم المادة كنوع من التغيير والاستفادة من السبورة الإلكترونية بالقاعة وخلق نوع من التغيير الإيجابي للطلاب.

(4) قاعة الحوارات الثقافية:

يتم استضافة المعلمين وأولياء الأمور ومعهم الطلاب ويطرح موضوع في الساحة مثال: هل للبلاك بيري فائدة؟/ ماذا نستفيد من البلايستيشن؟، كما تحتوي القاعة أيضاً على جهاز تلفزيون.

(5) جهاز السير أثناء القراءة:

الأطفال يجبون اللعب، ومن هذا المنطلق تم ربط جهاز السير بالقراءة لتعليم الطلاب أهمية المشي مع استغلال وقت المشي بالقراءة، ولا يسمح للطالب بالمشي إلا بعد اختيار الكتاب المناسب لميوله وتطلعاته.



تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

اسناني سر ابتسامتي .. اسبوع صحة الاسنان ٢٠١٨

اليوم العالمي للطفل 2015

معاً نتعلم البرمجة hour of Code 2018